الرئيسية |  المنتسبين |  الطلاب |  مركز التحميل |  روابط |  اتصل بنا
1 2 3 4 5
عن اليسر
الرئيسية-عن اليسر-الاعتمادات الرسمية

الاعتماد : قصّةُ نجاح

 في سعيها المستمرّ نحو التّفوّق التّربوي والأداء المتميّز أصبحت مدرسة اليسر العالميّة معتمَدةً من قبل منظّمة AdvancED منذ عام 2012 م وحتّى عام 2017 م ، حيث يتجدّد هذا الاعتماد بعد مراجعة خارجيّة تقوم بها المنظّمة بشكل دوريٍّ .  بالنّسبة لمدرسة اليسر العالميّة هذا الاعتماد هو أكثر من مجرّدِ شهادةٍ على موثوقيّتها في مجال التربية والتعليم . هو أيضًا دليلٌ على مدى حماسةِ مجتمعِ اليسرِ في سعيه لمواكبة معاييرِ الجَودة العالميّة للتّعليم والتّعلّم . " AdvancED " أكبرُ منظّمةٍ تربويةٍ في العالم ، بضمّها آلافَ المدارسِ المعتمَدة ، احتضنتِ اليسرَ في سعيها المستمرِّ نحو النّجاح والتّطوّر .  بفضل الخِدمات الّتي قدّمتها AdvancED لمجتمع اليسر ، التزمت إدارة اليسر بتقديم دعمها ، ومن دون قيود للمنظّمة ، وبكلّ الطّرق المتاحة ، ومنها استضافة مؤتمر AdvancED العالمي للعام 2012/2013 م . في مؤتمر AdvancED العالمي للعام 2012/2013 م انخرط المشاركون من رياديّي المجال التّربوي وصنّاع القرار في استكشاف إستراتيجيّاتٍ لخلق بيئات فعّالة لتعلّم الطلّاب في المستقبل . كما ناقش المشاركون تأثير الاعتماد على الجُهود المبذولة لتقوية المدرسة (المعتمدة) ، وكان التّركيز على تِقنيّات التعلّم المبتكرة للوصول إلى تفوّق المدرسة بشكل شامل .  تضمّنت المواضيع المطروحة : • بروتوكول الاعتماد للمدارس والنّظم المدرسيّة. • المراجعة الدّاخليّة : نظرة عامّة على نتائج وأداء الطّلّاب . • نظرة عامّة على الدّراسات الجديدة لمستوى إدراك منسوبي منظّمة AdvancED . • نظرة عامّة على معايير الجَودة الّتي وضعتها المنظّمة للمدارس والنّظم المدرسيّة . • المراجعة الخارجيّة : نظرة عامّة على عمليّة تحضير المدرسة للحصول على الاعتماد

منهاج اميركي... ومركز اختبار كامبردج عالمي

 

تهدُف مدرسة اليسر إلى تنمية طلّابها أكاديميّا ، وتحضيرِهم لمرحلتيِ الجّامعة والعمل ، وتزويدِهم بمتطلّبات هاتين المرحلتين ، لذلك تدرك المدرسة أهمّية الاختبارات الأميركية المعتمدة عالميّا كال SAT والAP بالتّحديد . هذان الاختباران أعطيا المدرسة الفرصة لتقييم مستوى طلّابها الآن وبعد اعتمادها منهجا ، يتوافق بالكامل مع المنهج الأميركي بمعاييره الأساسيّة المشتركة . كما أنّ بعض طلّاب المدرسة يخوضون اختبار الTOEFEL محقّقين درجات مميّزة .

 

SAT (اختبار تقييم الكفاءة المدرسيّة) هو اختبار موحّد وأساسي لقبول الطّالب في جامعات الولايات المتّحدة الأميركيّة. College Board وهي منظّمة غير هادفة للرّبح في الولايات المتّحدة الأميركيّة ، تملك وتصدر وتطوّر اختبار SAT . في السّابق كانت الEducational Testing Service تقوم بإصدار الاختبار وتطويره وتقييمه ، وهي لا تزال حتّى اليوم تديره . يهدُف الاختبار إلى تقييم جهوزيّة الطّالب للقبول في العديد من الجّامعات الشّهيرة الّتي ترغب بالتّعرّف على مستوى الطّالب وكفاءته في اللغة الإنجليزيّة وفي مهارات التّفكير الرياضيّاتي .

 

AP (Advanced Placement) برنامج من ابتكار College Board في الولايات المتّحدة الأميركيّة ، يقدّم منهج واختبارات المرحلة الجّامعيّة لطلّاب المرحلة الثّانويّة . غالبا ما تقوم الجّامعات الأميركيّة بتسجيل وتقديم التّسهيلات للطلّاب المتفوّقين في هذه الاختبارات .ابتدع منهج AP باقة College Board من خبرات التّعليم في المستوى الجّامعي ولكلّ مادّة على حِدَةٍ . يقوم College Board بتدقيق أيّ مقرّر تعليمي للمرحلة الثّانويّة للتأكّد من مطابقته معاييرَ منهج AP قبل أن يصنَّفَ كمقرّر AP. وفي حالة قَبول المقرّر ، يسمح للمدرسة استخدام تسمية AP ويصنَّف المقرّر علنيّا في لوائح البرنامج الرسميّة .

 

اختبار الّلغة الإنجليزيّة كلغة أجنبيّة أو TOEFEL يقيِّم قدرة الفرد على استخدام الّلغة الإنجليزيّة في مواضعَ أكاديميّة . صُمّم ليعزّز كفاءة النّاطقين بغير اللغة الإنجليزيّة في استخدام هذه الّلغة في سعيهم للدّراسة في الجّامعات الأميركيّة ، وقد أصبح متطلّبا لقبول النّاطقين بغير اللغة الإنجليزيّة في العديد من الكلّيات والجّامعات الّتي تعتمد هذه الّلغة كلغة أساسيّة . كانت سنة 2012 م سنة فارقة في تاريخ مدرسة اليسر العالميّة ، إذ أصبحت مركزا' معتمَدا' لاختبارات Cambridge ESOL . حاليّا تقدّم المدرسة اختبارَيْ YLE (اختبارِ الشباب المتعلّم) وPET (الاختبارِ الأساسي للّغة الإنجليزيّة) بالإضافة إلى اختبار KET (الاختبارِ الأوّلي للّغة الإنجليزيّة) لطلّابها . وقريبا ستتيحُ الفرصةَ لجميع الرّاغبين داخل السعوديّة وخارجَها لخوض هذه الاختبارات .

 

من ضمن خطّةِ اليسر المدرسيّة أن تُؤَمِّنَ لطلّابها والمجتمع الّذي تخدمه مختلف الاختبارات الّتي تقدّمها جامعة كامبردج (University of Cambridge) ومن ضمنها (أوّل شهادة في اللّغة الإنجليزيّة) FCE و (شهادة في اللّغة الإنجليزيّة المتقدّمة) CAE. كما تطمح مدرسة اليسر إلى استضافة اختبار IELTS في مرحلة لاحقة .

بالمنظور عينه تَفَرَّعَ استثمارُ مدرسةِ اليسر في تطوير التربيّة ليشمل توفيرَ اختبارِ BULATS لفريق عملها والمجتمع الّذي تخدمه .

 

BULATS مجموعة أدوات لقياس وتدريب وتقييم المهارات اللّغوية للقوى العاملة والمتقدّمين للوظائف والطّلّاب الرّاغبين بدراسة المواد المتعلّقة بميدان التّجارة . BULATS تؤمّنُ مقارباتٍ اقتصاديّةً مرنةً وسهلةَ الاستخدامِ لتحديد وتقييم المهارات المطلوبة في ميدانَيِ التّجارة والصّناعة ، وهي متوفّرة باللّغات الإنجليزيّة ،الفرنسيّة ، الألمانيّة ، والإسبانيّة .بسعيها الحثيث إلى اعتماد المعايير الموحّدة ومركزيّة الاختبارات والحصول على اعتراف دولي عزّزت مدرسة اليسر العالميّة موقعها في طليعة المؤسّسات المرتبطة بوكالات الاختبارات والمنظّمات المشهورة عالميّا .

 

ما هي إلّا مسألة وقتٍ - كما تؤكّد قيادة المدرسة - وتصبحُ مدرسةُ اليسر العالميّة الوكيلَ المعتمَدَ الوحيدَ في المملكة العربيّة السّعوديّة للاختبارات الموحّدة المعروفة عالميّا .